الاثنين، 12 أكتوبر 2009



انفجار ضخم فى مصنع حديد عز .. وإصابة أكثر من 30 عامل بإصابات خطيرة

وقع أمس الأول انفجار ضخم داخل مصنع حديد عز بمدينة السادات ، حيث اكد شهاد عيان من عمال المصانع الجاورة تصاعد ألسنة لهب ودخان كثيف ، كما أكدت مصادر من داخل الشركة إصابة أكثر من 30 عاملا بحروق شديدة ، مشيرين إلى تعمد إدارة المصنع التعتيم على خبر الحريق مهددين العمال بعدم الحديث عن الحادث .. وسارعت إدارة المصنع بنقل العمال المصابين إلى مستشفى سموحة بمحافظة الإسكندرية .. حيث أكدت مصادر من داخل المستشفى على إصابة العمال بحروق تتجاوز نسبة الـ60 % وان بعضهم فى حالة خطيرة.
يذكر أن منظمة العمل الدولية قد أكدت خلال الأسابيع القليلة الماضية أن مصر غير ملتزمة بإجراءات السلامة والصحة المهنية، مؤكدة غياب المفتشين فى الدول العربية بشكل عام، وإذا وجدوا فإن رواتبهم تكون ضئيلة جدا، كما أنهم لا يقومون بتغطية كل القطاعات، ويفتقدون للخبرة فى التخصصات مثلما يحدث فى مجالى الزراعة أو الإشعاعات.
وأشارت المنظمة إلى افتقادها الإحصائيات الموثقة عن السلامة والصحة المهنية فى مصر، لأن وزارة القوى العاملة والهجرة لم تقم بعمل إحصائية منذ عام 2005، وطالبت بوضع معايير السلامة والصحة المهنية على قائمة أولويات الدولة ووضع سياسات وطنية لذلك.
واتهمت الدكتورة منال عزى، مسئولة برنامج السلامة والصحة المهنية والبيئية بمنظمة العمل الدولية بجنيف، الحكومة المصرية بالتغاضى عن الثغرات القانونية والتشريعية الموجودة فى التشريعات المنظمة للسلامة والصحة المهنية فى مصر، مما يهدد صحة وحياة العاملين.
وأكدت أن أصحاب الأعمال سواء كان قطاع خاص أو عام أو أعمال "يخافون من زيادة التكلفة المادية لتوفير السلامة والصحة المهنية"، مع وجود تراخى من النظام المصرى فى التعامل مع المخالفين، مشيرة إلى التقصير الرسمى المصرى فى توعية أصحاب الأعمال والعمال بضرورة الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية، [قائلة: "فقط غياب التوعية يكلف العمال حياتهم فى بعض الأعمال، ويحمل المنشأة تكاليف علاج باهظة الثمن إذا قامت بتسديدها لأن أموال العلاج حولها العديد من الاستفهامات هى الأخرى"].
كما طالبت بوجود عدد أكبر من المفتشين المهنيين يزيد عن 900 مفتش المتوافرين الآن، والذين يخضعون لإشراف جهاز السلامة والصحة المهنية، الذى أنشأ بقرار من رئيس الوزراء لتتولى عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة قيادته، موضحة أن المفتشين لا يقومون بتدريب أو توعية العمال بل يقتصر عملهم على تحرير المخالفات التى لم تتعدى 20 مخالفة فى الشهر فقط.
كانت دار الخدمات النقابية والعمالية قد اصدرت بيانا تدين فيه حالة التعتيم الإعلامى الغير مبررة لحادث مصنع حديد عز ، إنما تؤكد على أنه قد أن الأوان لفتح ملف السلامة والصحة المهنية خاصة فى المدن الصناعية الجديدة حفاظا على حياة عمال مصر ، وتدعو الحكومة المصرية للكف عن استخدام فزاعة هروب المستثمرين والتى يستخدمها رجال الأعمال فى الاستهانة بأرواح العاملين ، كما تدعو وزارة القوى العاملة للقيام بدورها الحقيقى فى التفتيش على المنشآت الصناعية وتفعيل مواد القانون بدلا من حملات التفتيش الصورية والورقية التى اعتاد موظفوها القيام بها.

هناك تعليق واحد:

  1. بكرهههههههههههههههههههههههههههههههههكككككككككككككككككككككك يا زفت انت يا حرامى

    ردحذف